إتفقنا في العديد من المدونات السابقة عن أهمية إنشاء موقع رقمي لشركتك أو مؤسستك، وذلك ليس من باب الرفاهية فمنذُ سنوات كانت معلوماتنا عن الانترنت قليلة ومقتصرة على البحوث ولكن سرعان ماتبدل الحال وإكتشف العالم أهميتة الكبيرة وخاصة في مجال الأعمال والتسويق.
تطورت المعرفة بأهميته واصبح استخدام الإنترنت أحد الوسائل الدعائية المتطورة في مجال الأعمال فأصبح إنشاء موقع على الإنترنت لمشروعك سواء كان المشروع صغيراً أو كبيراً ضرورة وذلك لأنه أصبح هو الواجهة العصرية التي تعكس “قيمة وأهمية” مشروعك.
لماذا يتفوق الإنترنت على الأنواع الأخرى من التسويق؟
تتمركز قوّة التسويق في مدى تأثيرها الواضح على الجمهور الذي لا يبتعد ابد عن هاتفه خلال ساعات يومه، ومن أهم تلك النقاط التي توضح مدى أهمية الانترنت:
- موقع الالكترونية أقل تكلفة و أكثر مرونة من المطبوعات.
- لا تخضع للحدود.
- موقع الإنترنت لا تحمل لافتة بعنوان”مغلق الان” يمكنك البحث والتسوق في الموقع أي وقت.
- تساعدك في بناء مصداقيتك وتكوين علاقة وطيدة بينك وبين عملاؤك.
- توفير الراحة الكاملة لعملائك من خلال تسهيل الوصول إليك في أي وقت.
- المواقع الرقمية وسيلة مضمونة النتائج وأسهل من أي وسيلة أخرى للوصول الى اقصى بقاع الأرض.
- فرصة ثمينة لجذب الموردون.
- يقدم الحماية لإسم شركتك وعلامتك التجارية.
- يمًكنك من معرفة آراء عملاؤك بدقة و بدون تكلفة إضافية.
- موقع الكتروني هو أول بواباتك للدخول لمجال التسويق الرقمي والذي يعد الأحدث و الأعلى في عوائد الاستثمارات التسويقية.
ومن المؤكد أن إنشاء موقع ممتاز ووضعه على كافة مطبوعاتك ليس كافيا لدفع عملاؤك لزيارته بل لابد ان يحظى بتصميم ذو رسالة تسويقية واضحة ومعبرة عن خدمتك أو منتجك، بالإضافة إلى تسويق يدفع عملاؤك التسوّق داخله حتى وان كانت لا حاجة لهم بشراء المنتج ولكن التصميم الفريد والمميز سيدفع بهم للدخول وإلقاء نظرة.
تحليل المواقع الالكترونية هي عملية تهدف إلى تحديد وقياس وتجميع وتحليل معطيات الإنترنت بغية فهم وتعزيز فعالية الموقع الإلكتروني، لذلك فإنها تعتبر عملية غاية في الأهمية لإستمرارية الموقع الالكتروني ولتحقيق الهدف المنشأ الموقع من أجله، تساهم عملية القياس أيضا في رفع عائدات الاستثمار عبر النشاط على الشبكة العنكبويتة.
المعلومات التي سنحصل عليها من التحليلات ومهمة ومنها:
- المدة التي يقضيها الزائر على الموقع وأيضا عدد الصفحات التي يُفضلها وهي تمثل مقياسا لرضا العميل عن محتوى البصفحة، كذلك عدد الزوار الذين يغادرون الموقع بمجرد زيارته دون التصفح.
- مُدن ودول الزوار وهو امر مهم لمعرفة الأسواق المتاح دراستها لوجود طلب فيها حيث يُمكننا اعتبار نسب الزوار مشابهة لنسب العملاء المتوقعين.
- عدد الزوار وتوزيعهم على ساعات اليوم و أيام الأسبوع والشهر وكذلك تصنيفهم جغرافيًا و نوعيًا ( ذكر أم أنثى) بالإضافة لتصنيفهم حسب الشرائح العمرية.
- زيارات العملاء (مواقع التواصل الاجتماعيي – محركات البحث – الترشيحات – تسجيل مباشر للموقع.. الخ).
- كلمات البحث التي تُمكن العميل من الوصول الينا من خلال البحث بها في محركات البحث.
- الأجهزة المستخدمة (كمبيوتر – موبايل – تابلت) أنظمة التشغيل المختلفة.
إن أعلى معدلات العوائد على الاستثمار (ROI) تتحقق من خلال التسويق الالكتروني الصحيح والجيد بل ويعد أحد أهم أدواته.