أهمية الظهور في الصفحة الاولى لجوجل.

إختلف أسلوب البحث عبر الزمن بأشكال متعددة ومنوعة والبحث هو أمر يتطلبه كل عمل او كل مجال وتخصص سواء دراسي او مهني، ومن اهم تلك الاشكال التي لاقت رواج كبيرة وأعطت فعالية افضل هي ما توصل اليه الانسان من توظيف التكنلوجيا في لتسهيل حياته، فمن من لا يزال يبحث في الكتب الورقية؟ ومن منا قد يجد كتب من مئات السنين لا تزال متوفرة بصورة ورقية في احد المكتبات؟ الطريقة الوحيدة للحصول على معلومات تلك الكتب المندثرة هي الانترنت الشامل لكل ما يحتاج الانسان معرفته، ولذلك، فإن محركات البحث أصبحت هي المحرك الرئيسي لبوصلة الانسان في حال إحتاج معرفة الاتجاه الصحيح الذي يجب ان يسلكه.

في هذه المدونة، سوف نتحدث عن أهمية بحث جوجل لتجربة المستخدم ومزاياها وعيوبها للإفادة الدائمة على شبكة الانترنت كما ذكرنا.

في كثير من الأحيان وقد يكون امر متعارف لدى الجميع، هو انه عند قيامنا بالبحث في محركات جوجل البحثية نضع كامل ثقتنا وجهودنا في الصفحة الأولى ومن النادر جدا ان نقوم بتفصح الصفحات التي تليها وقد أثبتت الإحصائيات صحة هذا الامر حيث انه 75% من الناس لا ينتقلون الى الصفحة الثانية، فالبتالي تعني انك ستفقد جميع فرص الظهور ان لم تكن في الصفحات الأولى للبحث عند قيام احدهم بذلك.

وللظهور في الصفحة الأولى فهنالك طريقتان يمكننا إتباعها وهي ” البحث المدفوع، البحث المجاني ” سنقوم بتفصيل كل واحدة على حدى.

*أهمية بحث جوجل:

تكمن الفوارق بين البحث المجاني والبحث المدفوع في التكلفة، حيث ان البحث المجاني هو التركيز على الترتيب غير المدفوع في نتائج بحث جوجل، والبحث المدفوع هو الترتيب المدفوع في نتائج بحث جوجل.


وبالطبع لكلٍ لديه إيجابيات وسلبيات، تكمن مزايا البحث المجاني في النقاط التالية:

*مزايا البحث الأساسي:

1- غير مكلف ابداً.

2- توفير عائد استثمار مثير للإعجاب.

3- تعزيز المصداقية.

4- يجذب المستخدمين الحقيقين أصحاب الصله.

5- يوفر بيانات قابلة للتنفيذ وقابلة للقياس.

6- يدعم قنوات التسويق الأخرى.

*مساوئ البحث الأساسي:

1- تتطلب صيانة دورية.

2- يستغرق البحث وقتًا لعرض النتائج.

3- يتطلب خلفية ومهارات تحسين محركات البحث.

*مزايا البحث المدفوع:

1- يعطي نتائج فورية.

2- يوفر بيانات الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث.

3- يوفر عائدًا مذهلاً في الاستثمار.

4- يجذب المستخدمين الجاهزين للشراء.

5- يوفر بيانات قابلة للتنفيذ.

6- يدعم قنوات التسويق الأخرى.

7- مناسب لكل ميزانية.

*مساوئ البحث المدفوع:

1- يكلف مبلغ يُدفع مقدمًا.

2- يتطلب صيانة مستمرة.

3- يوفر نتائج قصيرة المدى.

4- يتطلب خلفية PPC والمهارات.

*كيف يتمكن البحث المدفوع من خداع المستخدم؟

 كما وضحنا، فإن البحث المدفوع الذي يظهر في الصفحة الأولى من بحث Google هو أمر مؤقت، ولهذا فتقوم بعض الشركات المزيفة بخداع المستخدم للدخول على موقعها في شبكة الويب وتجريب منتجاتها من الخدمات تجربة قد تكون الى حد كبير سيئة. هناك بعض خطوات يجب اتباعها لمعرفة أن هذا الموقع يستحق حقًا تجربته ام لا. ولمعرفة ذلك فعلينا اولاً التعرف على يسمى بـ سُلطة المجال.

*تعريف سُلطة المجال:

هي نتيجة تصنيف محرك البحث وتنظيمه، ما يعني جودة ترتيب موقع الويب على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). تتراوح نسبة سُلطة المجال من 1 إلى 100 ، حيث 1 هو الأسوأ وكلما زاد الرقم كان ذلك أفضل. تحسين سُلطة المجال يعد أمر سهل من خلال زيادة عدد الروابط الخلفية بشكل صحيح، أيضا تشرح سُلطة المجال تجربة المستخدم على موقع الويب، لذلك من المهم معرفة سُلطة المجال لإختيار أفضل شركة للتعامل معها.

*ما سبب أهمية تجربة المستخدم؟

تعتبر هذه العملية مهمة جدًا لأنها تنتقل إلى اكبر فئة من الجمهور وهدفها هو تقديم تجربة إيجابية من خلال تلبية احتياجات المستهلك بشكل كامل، هذا الامر يخلق ولاء المستخدم للعلامة التجارية والمنتج.

*لماذا الترتيب مهم على جوجل؟

من يتصدر الأعلى مكانة، يحصل على أكبر عدد من الزيارات.

لذلك، فإن هذه الميزة تُشير بوضوح إلى سبب العمل على جعل موقع الويب الخاصة بك في المقدمة. إذا أصبح موقع الويب الخاص بك من أوائل النتائج التي تظهر في جوجل فهذا يعني المزيد من المصداقية والثقة وهي احد أهم العناصر لكسب مزيد من العملاء المتوقعين وحركة المرور في الموقع.

*كيف تصبح الأول على بحث جوجل؟

1- إدرس منافسيك. جزء من النجاح في تحسين محركات البحث هو فهم المشهد التنافسي.

2- إختيار كلمات رئيسية واقعية ومستهلكة بالنسبة للجمهور. يمكن لأي شخص الظهور على الصفحة الأولى في Google إذا استهدف الكلمات الرئيسية الصحيحة.

3- تحسين كل جزء من المحتوى لكلماتك الرئيسية.

4- أضف الكثير من المحتوى إلى موقعك.

5- احصل على روابط لموقعك.

في الختام، عملية الإستمرارية تتطلب الإطلاع المستمر على كل ماهو مفيد وقيم لمجالك، ومن خلال البحث المستمر والمعاصرة لكل مفاتيح التسويق الحديثة ستتمكن دومًا من الوصول الى جمهورك المستهدف بأحدث الطرق واقلها تكلفه وأكثرها إستثماراً.

Open chat