العلامة التجارية الرقمية: استثمارك الكبير التالي

أوراق وأقلام رصاص. خذ لحظة وفكر في نفسك: تخيل أن شركة أعمال جديدة افتتحت في عام 2021، وإستخدم موظفين هذه الشركة جميع أشكال البيانات على الأوراق والملفات المكتوبة. تخيل كم من الوقت يستغرق لكتابة هذا العدد الكبير من التفاصيل الدقيقة، للتعامل مع المعلومات المفقودة، والغرق في بحر من الأوراق اللانهائي فمن المؤكد أن الشركة ستفشل في المنافسة مع جميع الشركات الأخرى التي تنفذ التسويق الرقمي.

ومع ذلك، هل التخلي عن التسويق التقليدي وتنفيذ التسويق الرقمي هو السبب الوحيد لرفع الشركات؟

الإجابة لا! بقدر ما يبدو التسويق الرقمي سهل، فهو في الواقع مصطلح واسع جدا واختيار واحد من خصائصه للتركيز عليها هو ما يجلب الأعمال في الواقع لتزدهر.

ولهذا السبب، تعتبر العلامة التجارية الرقمية واحدة من أبرز الأدوات التي تساعد باستمرار الشركات العالمية على أخذ زمام المبادرة. تابع قراءة هذه المدونة لمعرفة المزيد عن العلامة التجارية الرقمية.

ما هي العلامة التجارية؟

ببساطة، العلامة التجارية هي تعريف عملائك على ما يدور يعني عملك أو مجالك. انها تبحث في ما تفعله والغرض وراءه. علاوة على ذلك، مع العلامة التجارية سيتفهم العملاء الذين يسعون إلى التعاون مع شركتك لماذا يجب عليهم التفاعل معك ومعرفة ما يمكن توقعه مسبقا. لذلك يعد إنشاء هوية العلامة التجارية ضرورة أساسية عند بدء عملك الأول.

وهناك اعتقاد خاطئ شائع وهو التفكير في أن العلامات التجارية يجب أن تعتمد على الأسماء الكبيرة. بل على العكس من ذلك، يمكن أن يكون ذا مغزى إذا كان رمزا بسيطا. خذ على سبيل المثال، شعار التفاحة المأكولة لشركة Apple.inc.

وأخيرا، ضع في اعتبارك أن هناك فرقا بين العلامة التجارية وهوية العلامة التجارية:

  • العلامة التجارية هي الطريقة التي يعترف بها الجميع بشركتك
  • هوية العلامة التجارية هي العناصر الصغيرة التي تشكل عملية العلامات التجارية بشكل خلاق مثل الشعارات، منشورات وسائل الإعلام الاجتماعية ، إلخ…

ما هو العلامة التجارية الرقمية؟

العلامة التجارية الرقمية هي عملية استخدام الأدوات الرقمية مثل مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي وغيرها من المرافق عبر الإنترنت لبناء وتطوير قاعدة جماهرية لعلامتك التجارية ولإنشاء هوية وصورة الشركة. وبما أن معظم سكان العالم يستخدمون أحدث التقنيات، فقد أصبحت العلامة التجارية الرقمية أسهل طريقة للوصول إلى الجمهور المستهدف. وعلاوة على ذلك، تسمح العلامة التجارية الرقمية للشركة بتوسيع اسمها والسماح لها بأن تكون معروفة في جميع أنحاء العالم. بدأت معظم الشركات الصغيرة محليًا ثم تشعبت عالميًا بسبب إنشاء الهويات الرقمية والاستفادة من مميزاتها. بصرف النظر عن العلامات التجارية التقليدية، فإن ما هو جيد في العلامة التجارية الرقمية هو أنها لا تتواصل مع العميل كمشترِ مرة واحدة، ولكنها تتشارك معهم على مستوى أعمق وأكثر إيجابية لكسب ولائهم وثقتهم.

مزايا العلامة التجارية الرقمية:

1. جمهور محدد

عندما تظهر شركتك على جميع المنصات والتطبيقات في الانترنت، يصبح من السهل للعملاء التعرف والتفاعل مع العلامة التجارية.

2. العملاء الراضين

تجعل العلامة التجارية الرقمية العملاء يشعرون بأنهم يتم التحدث إليهم مباشرة، خاصة عندما تكون المحادثات على مستوى شخصي وهادف. كما أنه يسهل عملية التواصل بين الشركة والعملاء.

3. تنتقل بسهولة

عندما تكون العلامة التجارية مربحة، لن تحقق الشركة نجاحها من تصميم العلامات التجارية فقط، ولكن أيضا من إنتثقال رضا العملاء من شخص إلى آخر. انتشرت معظم الشركات فقط بسبب عدد العملاء الذين أعجبوا بمنشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو شاركوا فيها أو علقوا عليها.

ما الذي يجعل العلامة التجارية الرقمية ناجحة؟

1. الشعار

الشعار هو صورة فريدة يجب على العملاء ربطها أولا بعلامتك التجارية. لننظر في شعار ديزني وسنرى آذان الماوس، على سبيل المثال. يجب أن يتطابق الشعار مع شخصية وقيم نشاطك التجاري وصناعتك والجمهور المستهدف. في حين أنك لا تريد أن تكون مزعج ومليء بالألوان والتفاصيل، إلا أن تصميم الشعار الخاص بك يجب أن يكون لا يُنسى لترسيخ انطباعا يمثلك، ولكن ليس معقدا لدرجة عدم مقدرة المشاهدين على تذكره.

2. مواقع الويب

أحرص على أخذ مواقع فعالة بسيطة وسهلة الاستخدام. استخدم أنظمة ألوان محدودة تتطابق مع شعارك أو تكمله لتبسيط التصميم والحفاظ على اتساق العلامة التجارية. استخدم خطوطا واضحة وغامقة لإبراز اسم علامتك التجارية وتفاصيلك الأساسية. حافظ على الصفحة موجزة وواضحة، ولا تدع الكثير من المعلومات تسبب مشاكل للمستخدمين. أسرع طريقة لمنع العملاء المحتملين من النقر هي إخفاء المعلومات الهامة.

3. رسالة العلامة التجارية

تأكد من أن رسالة علامتك التجارية تستهدف جمهورا عبر الإنترنت. خلاصة القول: إذا كانت علامتك التجارية على الإنترنت، فيجب أن تُماشي نمط الإنترنت. عالم الانترنت لديه طرق اتصال فريدة خاصة به (مثل الــmemes، والصور، الصور المتحركة والعامية) ويجب أن يعتمد عملك هذه الأساليب على وسائل التواصل الاجتماعي لمواكبة الوسائل المستخدمة.

4. وسائل التواصل الاجتماعية

باستخدام الشبكات الاجتماعية، فكر مثل المؤثرين: حدد موعداً وتاريخاً محددا للنشر، وشارك في تعليق، وأجب على الرسائل مباشرة. ولا تنسى أن تتبع التقدم المحرز الخاص بك. تساعد أداة مثل HootSuite على تبسيط جميع الأنظمة الأساسية وتتبع الاتصالات، ولكن Google Analytics يوضح الصفحة التي تقود سلوك العميل والمدة التي تتأخر فيها الصفحة. إذا كنت ترغب في البيع مباشرة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن لأداة مثل Shopify ربط العملاء المحتملين مباشرة بسلة التسوق الخاصة بموقعك على الويب.

5. الإعلانات عبر الإنترنت

يستخدم الإعلان عبر الإنترنت قوة الإنترنت للترويج لمنتجاتك. لم يعد الأمر بسيطا مثل لافتة على صفحة ويب فقط. اليوم هناك العشرات من الطرق للإعلان الرقمي. هذه هي بعض الطرق الأكثر شيوعا:

أ. إعلانات محركات البحث

ب. الإعلانات الصورية

ج. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

د. تغذية الجوال وإعلانات خلاصة سطح المكتب

هـ. الإعلانات التي أُعيد توجيهها

 في الختام

العلامة التجارية الرقمية ليست فقط ترتكز حول بيع منتجاتك، بل حول تطوير قاعدة عملاء مخلصين متحمسين ليس فقط للشراء ولكن للثقة بها أيضا. خلاصة القول: حافظ على الأشياء حقيقية وصادقة. إن إمكانيات العلامة التجارية الرقمية لنشاطك التجاري عبر الإنترنت واسعة وشاملة مثل الإنترنت نفسه.

اتصل Brain Space لمساعدتك في تطوير خط سير رقمي وفعال يضمن نجاح علامتك التجارية.

Open chat