تفاعلات منصات التواصل وأهميتها

A picture containing text, table, indoor, desk
Description automatically generated

يعلم الجميع الآن تضمين جعل وسائل التواصل الاجتماعية جزء من نطاق عملك لم يعد شيئا من الكماليات، بل هو في الواقع ضرورة. إذا كانت تستخدم بشكل صحيح، فإن الاستفادة منها ستكون على المدى القصير والطويل.

ما هي سياسة الجذب في وسائل التواصل الاجتماعية؟

تشير إلى مدى التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعية بالتعليقات والإعجابات وعدد مرات الذِكر والمشاركات وإعادة النشر الذي تحصل عليه على المحتوى الخاص بك. ربما قد يخطر بذهنك، ماذا عن المتابعين؟ نعم، المتابعون مهمون أيضا، لكن فقط الذين يشاركون في تنمية حسابك من النواحي المطلوبة.

والآن بعد أن تعرفنا على ما هية الامر، يجب أن نتعرف أيضا كيفية تحقيق أقصى قدر من المشاركة. بالتأكيد أنت و 3.78 مليار آخرين يستخدمون منصات وسائل التواصل الاجتماعية، ولكن هل يستخدمونها بالطريقة الصحيحة؟ لنكتشف ذلك

من أجل تحقيق أقصى قدر من التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعية، إليك 5 أشياء يمكنك القيام بها.

1- اعرف جمهورك

قد تعتقد أن المحتوى الخاص بك مثير للاهتمام وعصري وجذاب للغاية، ولكن هذا لا يعني أنك ضمنت جذب جمهورك. معرفة الجمهور المستهدف يمنحك أفضل النتائج. انظر إلى من هم عملاؤك الحاليين، ومالذي يعجبهم والعكس، النسبة التي تتراوح بينها أعمارهم وما هي نقاط الضعف التي لديهم. إذا كنت تشعر بأن هذه هي معلومات صعبة ومستحيلة لمعرفة ذلك، ثق بي، انها أسهل مما تظن! لا يمكن العثور على الكثير من معلومات العملاء إلا من خلال النظر إلى تحليلاتك وتتبع حملاتك.

يمكنك أيضا معرفة المزيد عن عملائك من خلال:

  • النظر إلى منافسيك
  • التحقق من مجموعات فيسبوك مماثلة
  • إرسال الاستطلاعات
  • استخدام تحليلات جوجل

بعد كل شيء، من الصعب التعامل مع العملاء إذا كنت لا تعرف مع من تتعامل. هل ستصبح صديقا لشخص ليس لديك أي شيء مشترك معه؟

2- بدء المحادثات

أولا، ابدأ بإظهار أنك شخص من المجتمع أيضا لتكون أقرب للمتلقي. تشجع الكثير من العلامات التجارية في الوقت الحاضر فريق وسائل التواصل الاجتماعية على التوقيع على مشاركاتهم لتظهر أكثر ودية وتشجع المشاركة.

يمكنك أيضا بدء المحادثة بطرق أخرى كثيرة.

عرض ما يختبئ وراء الكواليس من خلال نشر الصور أو مقاطع الفيديو.

نشر المحتوى الذي يعد العامل الأساسي ضمن إطار فكاهي. بهذه الطريقة، سوف يزيد معدل التفاعل الخاص بك لأن عملائك سيذكرون المنشورات على أصدقائهم الذين سيرسلونها بدورهم إلى أصدقائهم.

مثل التعليقات التي يتركها الأشخاص على مشاركاتك. يمكنك الرد عليها وطرح الأسئلة.

مجرد البدء بهذه الطريقة يعد بداية نجاح، من المهم للحفاظ على تدفق المحادثة، ولكن لا تدع ذلك يصبح مزعج بالنسبة للجمهور.

لذلك، من الأفضل للعلامات التجارية ممارسة المشاركات التفاعلية، والمشاركة التفاعلية هي عندما تجيب على الأشخاص الذين بدأوا الحديث ثم تستمر المحادقة، أي الرد على الرسائل المباشرة والتعليقات. المشاركات الاستباقية هي عندما تبدأ محادثة مع الأشخاص الذين يتحدثون عن علامتك التجارية ولكنهم لم يرسلوا أي رسائل إليك.

هل تعلم أن ما يقرب من 97٪ من جميع شركات Fortune 500 تستخدم منصة واحدة على الأقل لوسائل التواصل الاجتماعية اعتبارا من عام 2018؟

3- تحضير المسابقات والهبات

كيف تتوقع من الأشخاص التفاعل مع مشاركاتك إذا لم يكن هناك أي شيء جذاب حول هذا الموضوع؟ واحدة من الطرق لجذب انتباه الناس هو استحضار جانبهم التنافسي. يعتبر تشغيل التوجهات الحالية ( الهبات ) والمسابقات والألعاب الممتعة واحدة من أسهل الطرق للتشجيع على المشاركة.

  • اطلب من الأشخاص متابعة بعض الصفحات بالإضافة إلى صفحتك. (كشرط من شروط الاشتراك)
  • اطلب منهم مشاركة منشور معين مع أكبر قدر ممكن من الأصدقاء. (كلما شارك مع عدد أكبر، كلما زادت فرصة الفوز بالمسابقة).
  • اطلب منهم وضع التعليقات على الصور التي تم تحميلها مؤخرا. (تعليقاتهم يمكن أن تكون إجابة على سؤال، توصية الفيلم المفضل، أعياد ميلادهم…)
  • اطلب من متابعيك اقتباس مشاركاتك في قصصهم. (وهذا يمكن أن يساعد صفحتك لتكون أكثر اقبالا، وبالتالي يزيد من المشاركة)
  • اطلب منهم حل لغز. (أول رد صحيح يعد الفائز في المسابقة)

بالطبع، سوف تحتاج إلى تهنئة الفائز مع جائزة تمثل عملك. يمكن أن تكون الجوائز واحدة من منتجاتك أو خدماتك، أو رمز خصم، أو عضوية تخفيض.

إذا كنت تفكر في ذلك، انها استراتيجية مربحة للجانبين. ستحصل على المزيد من المشاركة، وسوف يفوزون بأشياء مجانية.

4- استمرارية النشر

من أجل الحفاظ على المحتوى الخاص بك بشكل متجدد لجعل حسابك نشط، عليك النشر باستمرار. لا أحد يريد أن يستمر في الحصول على تنبيهات حول الأشياء التي حدثت قبل شهرين، وبالتالي فإن البقاء على اطلاع أمر حيوي لنجاح عملك. ضع في اعتبارك أن اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي تتحرك بسرعة كبيرة، لذلك فإن النشر مرة واحدة في الشهر ليس مثاليا.

تذكر دائما أنك لست الوحيد الذي ينشر الأشياء على المنصات، لذلك عندما تنشر شيئا لن يراه عملاؤك بعد بضعة أيام أو حتى بضع ساعات. إذا لم يروا ما يحدث مع علامتك التجارية وما هي التحديثات والصفقات والخصومات التي تقدمها، فإن الوحيد الذي سيرى علامتك التجارية هو… أنت.

من المستحسن أن تنشر 2-3 مرات في الأسبوع ، ولا يزيد عن مرة واحدة في اليوم. يمكنك نشر المزيد أحيانا على قصصك.

كما يجذب وجود موضوع ثابت العملاء، لأن الأشخاص من المرجح أن يتابعونك إذا كانوا يعرفون ما يمكن التحدث عنه.

بالإضافة إلى نشر باستمرار، لديك النشر في الوقت المناسب أيضا. استعد لتعلم إجراءات العميل حتى تتمكن من النشر في الأوقات التي يكون فيها أكثر نشاطا. بالطبع، لا تريد البقاء أمام أجهزتك على مدار الساعة طوال الأسبوع، لذلك قد يكون من الأفضل التعود على إعداد الجداول الزمنية والعمل اعتمادا عليها.

إذا لم تكن لديك تحديثات جديدة حول نشاطك التجاري، يمكنك نشر ما يلي:

  • ملاحظات العملاء
  • اقتباسات تحفيزية
  • نصائح وحيل حول منتجك أو صناعتك
  • صور من وراء الكواليس

تستخدم  Google أدوات لتقييم موقع الويب، لذلك ما لم تكن ترغب في تعزيز وتحسين محركات البحث للحصول على ترتيب أفضل، فلا تقلق بشأن النشر باستمرار.

5- إجراء الأسئلة والأجوبة والدراسات الاستقصائية واستطلاعات الرأي

التالي على قائمتنا هو إجراء استطلاعات الرأي وأسئلة وأجوبة والدراسات الاستقصائية.

ما هو مدهش حول هذا التكتيك هو أنه يمنحك ملاحظات العملاء بسلاسة. يمكنك بسهولة معرفة المشاكل التي يواجها العميل وما هي الحلول التي يحتاجها. إن معرفة هذه المعلومات تسرع من نجاح أعمالك التجارية لأنه يمكنك استخدامها للتحسين.

طرح أسئلة ممتعة ولكن إعلامية، مثل “أي واحد تفضل؟” هو وسيلة رائعة للحفاظ على عملائك على اتصال مع عملك أيضا. تأكد من أنها ذات صلة بالعلامة التجارية والصناعة. إذا كنت تملك مخبز، فلن تسأل عما إذا كان عملاؤك يحبون ارتداء السراويل القصيرة أو السراويل الطويلة.

أنت حر في تجاوز الأسئلة التقليدية. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل:

  • ما هو المفضل لديك ؟
  • هل تفضل – أو – ؟
  • إذا أعطيناك 100 دولار، ماذا ستشتري من منتجاتنا؟

تمنح جلسات الأسئلة والأجوبة الشركة فرصة ليس فقط لإجراء محادثة مع جمهورها والتعرف عليهم ولكن أيضا لتحديد وجهات نظر الجمهور حول منتجات وخدمات النشاط التجاري.

في الختام، فإن معرفة كيفية استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعية لا يقل أهمية عن المبلغ الذي تستخدمه.

ضع في اعتبارك أن نشر صور لمنتجاتك أو تقديم خدماتك ليس ما يجعلك تحصل على مبيعات. لديك فرصة أفضل لنجاح الأعمال التجارية إذا كنت تعرف كيفية التعامل مع عملائك.

لذا، ما هو التكتيك الذي تستخدمه لإبقاء زملائك على تواصل؟

Open chat