كتابة المحتوى التسويقي وفعاليته

كتابة المحتوى التسويقي هي عملية خاصة تُركز في الأساس على إنشاء محتوى قيم وملائم للمنتج او الخدمة المقدمة للجمهور، تهدف هذي العملية الى تحقيق امرين وهم جذب الجمهور المستهدف ودفعهم لتجربة المنتج بطريقة مربحة ورؤية ردود إيجابية منهم.

تحقيق هذه العملية بطريقة صحيحة يساعد في إنشاء علاقة  قوية بين الشركة وعملائها، ستبني هذه العلاقة القوية الثقة المرغوبة والتي مستعدين لإتخاذ قرار الشراء وتحولهم لعملاء حقيقين ودائمين.

يتطور الأمر فيما بعد لتحويل هؤلاء العملاء  إلى مروجين ومسوقين لعلامتك التجارية وذلك بعد شعورهم بالثقة للعلامة التجارية إثر تجربتهم الجيدة وبالتالي مساهمتهم في التسويق بالمحتوى.

كتابة محتوى تسويقي احترافي هو احد فنون التواصل مع العملاء بطريقة مميزة ومتفردة دون دعوتهم على الشراء بطريقة تقليدية ومباشرة.

ماهي الطريقة الناجحة في كتابة المحتوى ؟

من الأخطاء الشائعة هي الظن أن عملية كتابة محتوى تسويقي هي مثل كتابة المدونات أو المنشورات، بل هي عملية تسويقية شاملة ولها أسس وقواعد كثيرة ترتكز على استراتيجيات معيّنة، سنضع يدك من خلال هذه المدونة على أهم العناصر الرئيسية لإستخدام المحتوى التسويقي لتحقيق الأهداف التسويقية المميزة.

  • إنشاء جدول لإدارة المحتوى:

احد اهم عناصر استراتيجيات تسويق المحتوى الناجحة هي نشر الكثير من محتويات تتناسب مع كل شخصية من شخصيات العملاء المستهدفين، وهذه العملية تعتبر دقيقة للغاية فلا يجب أن تتم بعشوائية وتكرار حتى لا يُهدر الكثير من الوقت، بل يجب إعداد إطار عمل ثابت لتكتب فيه متى سيتم نشر المحتوى وأين، تستطيع الاستعانة بجداول الأكسيل شيت لتنظيم الامر أكثر.

  • أهمية توضيح جميع الأمور:

يريد الناس دائمًا أن يعرفوا التفاصيل عن كل شيء لذلك يفضلون دومًا تلك العلامة التجارية التي تُشبع فضولهم، تمنحنا القصص بشكل عام الإلهام والتعاطف، والقصص التجارية مع العملاء تحفز المشاعر طيبة دومًا لتعطينا شيئًا نؤمن به، عليك أن تُظهر لعملائك وجمهورك المستهدف أسباب وأهمية نشاطك التجاري لهم، لدفعهم للإيمان بأهمية ماتقدمه وذلك عن طريق سرد القصص. تساعدك القصص الخاصة بسبب وجود علامتك بالتقرب الى قلوب العملاء.

  • مراجعة المحتوى بدقة:

نتحدث هنا عن مرحلة مهمة جدًا قبل النشر وهي مرحلة المراجعة، يجب أن تمر هذه القطعة المكتوبة بالكثير من عمليات التنقيح والمراجعة وهي تتمركز في طرح عدة أسئلة:

1- هل يناسب أسلوب الكتابة علامتك التجارية؟

2- هل هو متناسب مع معايير محركات البحث؟

3- هل سيفيد جمهورك المستهدف؟ 

4- أين سيتوجه المحتوى ليصل للجمهور؟

بعد المرور بتلك المراحل الأربع معتمدين على الإجابات الناتجة عنها، يمكنك النشر بكل سهولة.

  • الكتابة المطوّرة:

لا تبتعد عما يحتاجه جمهورك، يجب أن تستخدم في عملية التسويق بالمحتوى امر تجعلك اقرب لجمهورك، مثل استخدام لغتهم وتلّمس ما يحتاجون إليه ومايبحثون عنه، إستخدام الألفاظ التي يتفهمونها، لا تتحدث وتروج دومًا عن نفسك ومنتجاتك فقط ولكن قدم محتوى لمساعدة الناس وإسعادهم. على سبيل المثال انتاج بعض الشركات لإعلانات ترى للوهلة الأولى انها لا تخدم العلامة او ترمز اليها ولكنها تكون إعلانات ترفيهية جيدة وتُسعد الجمهور .. هذه احد اهم الطرق التي تعتمدها شركة كوكاكولا فهي دومًا ما تنتج إعلانات تبقى في أذهان الناس لما تحتويه من أفكار جذابة فتساهم بالتالي الى النظر الى المنتج بصورة او بأخرى

طرق التسويق بالمحتوى متعددة للغاية لكن الأهم منها هو معرفتك وفهمك للجمهور المستهدف فهذه أولى خطوات التسويق الناجح.

  • توليد أفكار المحتوى:

يجب عليك معرفة أربعة أمور وتضعها نصب عينيك عند إنشاء أفكار المحتوى بنفسك:

*ما هي عادات القراءة لدى المشتري؟

*ماهي طرق منافسوك؟

*ما الذي يتناقشوه الناس في مواقع الاستفسارات العامة؟

*ما الذي يمكنك الإستفادة منه واستخدامه لتحسين ظهور محتواك على محركات البحث المختلفة؟

في مراحلك التسويقية الأولى تذكر بأن الناس لا يزالون لا يعرفون من تكون وما تهدف له، ولهذا يجب أن تكوّن فكرة تعليمية كافية في المراحل الأولى حول خدماتك وما تفعله.

  • إستراتيجية التسويق بالمحتوى بعيد المدى:

أهمية وضع إستراتيجية طويلة المدى لا تقل عن النقاط التي ذكرناها سابقًأ فعندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى، بالتأكيد أنت تريد أن تبقى متفاعل مع عملائك معظم الوقت، وجود خطة وإستراتيجية سيمنحك أنت وفريقك القدرة على الاستمرار في إنتاج محتوى عالي الجودة ويبقيك منظمًا وقريب دومًا من الجمهور.

لتحصل على إستراتيجية تسويقية رائعة فعليك أولًا أن تحدد رحلة المشتري لشخصية المشتري الأساسية، هدفك أن تساعده في اتخاذ قرار الشراء.

مراحل رحلة  المشتري:

الوعي: في هذه الخطوة عليك أن تركز على بناء الوعي الكافي عند المشتري بما تقدمه، ركز على المدونات والمقالات التعليمية والكتب الإلكترونية فستكون طريقة رائعة لتحقيق هذه المهمة.

النظر: إن المشتري في هذه المرحلة يكون قد كوّن أفكار عامة ورئيسية تساعده في اتخاذ القرار، عليك أن تقدم مميزات إضافية تجذب نظره تجاهك مثل العروض الترويجية وزيادة النقاط لدى الشراء للحصول بها في اخر المطاف على منتج مجاني.

القرار: هنا يمكن تركيزك الأساسي على دفع المشتري نحو اتخاذ القرار بشراء الخدمة أو المنتج منك وفي هذه المرحلة يمكن استخدام ((call to action لتسهيل العملية وتسريعها.

Open chat