لماذا يحتاج عملك لمواكبة التوجهات؟

في جيلنا الحديث، تحيط بنا التوجهات الرائجة (Trends) في كل مكان. سواء كان ذلك اتجاه الموضة، واتجاه وسائل الاعلام الاجتماعية أو الاتجاه السلوكي. فقط انظر حولك وسوف تتعرف بسهولة على احد تلك الاتجاهات.

بين الحين والآخر، تأتي حركة جديدة إلى الحياة تقودنا إلى طريق جديد. ينقسم حينها الناس إلى قسمين، الأول هم صانعوا الاتجاه، والقسم الاخر هم متبعيه، والبعض لا يهتم بكل ذلك. إتباع هذا الاتجاه لا يعني بالضرورة شيئا سيئا فإنه يُظهر فهم السلوك البشري وقبول الأفكار الجديدة.

بالنسبة للشركات، فهذا يعني أكثر من ذلك بكثير. على الرغم من أن الشركات تركز أيضا على سلوك البشر إلا أنها تفعل ذلك لسبب آخر… لجذب الزبائن. لاتباع اتجاه أو عدم اتباع آخر، وهذا هو السؤال.

سنستعرض 5 أسباب تجعل التوجهات تساعد عملك للتقدم نحو الأفضل وفقا لريادة الأعمال.

1. يحسن قدرتك على التنبؤ

إنتظر قليلاً، نحن لا نقول بأنك سوف تحصل على قوة خارقة تمكنك من رؤية المستقبل!

إذا كنت رائد أعمال، فأنت تفهم لماذا تعتبر القدرة على التنبؤ أمرا حاسما. لأصحاب الأعمال، هو جزء من الحياة اليومية. يمكن أن يؤدي فهم اتجاهات الشركات المحيطة بك إلى تسريع قدرتك على القيام بذلك، مما يجعلك أنت وشركتك أكثر نجاحا. يمكن أن تساعد النظرة إلى الوراء وفهم تاريخ الاتجاهات الشركات على الإجابة على العديد من الأسئلة الهامة.

بدءاً من ما يمكن توقعه، وكيفية الانتقال إلى المرحلة التالية، وما هي القرارات التي يجب اتخاذها، الخ … الحياة ستصبح أسهل.

2. يساعدك على أن تصبح قائدا

بصرف النظر عن التنبؤ، فهم الاتجاهات يمكن أن تساعدك على أن تصبح رائد.

كيف؟ سنجيب الآن

حسنا، عندما تتعلم ظروف السوق، واحتياجات العملاء ومايريد، سوف تكون قادر على خلق الاتجاهات التي تناسب تلك الاحتياجات.

يدرك القادة أن إرضاء الناس الذين يعتمدون عليهم أمر لا بد منه، ولذلك تحتاج إلى مراقبة ما يحب الناس ويريدونه عن كثب. يمكن للشخص الذي يهدف للصعود إلى اتباع الاتجاهات باستمرار ورؤية منافذ مختلفة، تعلم التكيف أيضًا يساعد في إنشاء أسلوبه الخاص. القائد يعرف كيف يجعل العمل يلمع ويكون فريدا من نوعه. وجود أسلوبك الخاص يحدد علامتك التجارية ويميزك ويجعلك تبرز حتى الآن تعرف ما يجب القيام به مع الاتجاه التالي الذي تسمع عنه.

3. يعزز إبداعك

البقاء في قمة التوجهات الرائجة أمر صعب، خاصة وأن اتجاها جديدا يظهر كل يوم.

ومع ذلك، فإن متابعتها وفهمها وتنفيذها باستمرار يمكن أن يساعدك على تعزيز إبداعك ويعطيك أفكارا جديدة.

لا تخاف من التغيير، لأن التغيير يعني الانفتاح، والقدرة على التكيف، والمرونة، والنمو. سنقدم لكم مثالا، على سبيل المثال، جاءت منصة snapchat مع محسنات الوجه (فلاتر) في يناير من العام 2015. قفزت العديد من التطبيقات الكبيرة على هذا الاتجاه. وعلاوة على ذلك، Instagram أصبحت تستخدم العديد من محسنات الوجه لدرجة أن 90٪ من الإناث يستخدمن في الوقت الحاضر فلتر على صورهن قبل نشر صورة. الآن، يمكنك إنشاء فلتر خاص بك، بما في ذلك اسم نشاطك التجاري وشعار نشاطك التجاري وأي شيء يعجبك.

هل تعرف مدى روعة تكتيك التسويق هذا؟ ليس فقط أن تكون قادر على التواصل والتفاعل مع عملائك، ولكن يمكنك الاحتفاظ بها راضية عن طريق منحهم ما يبحثون عنه.

4. يبقيك ذا الصلة

تخيل وجود عمل في هذا الجيل الحديث، دون وجود على الانترنت.

واحدة من التوجهات اليوم هي التواجد على وسائل الاعلام الاجتماعية، فمعظم الناس يقضون حياتهم كلها على هواتفهم، أجهزة الكمبيوتر المحمولة، الاجهزية اللوحية.. الخ.

إذا لم تتمكن من الوصول إليهم من أجهزتهم، فقد لا تصل إليهم على الإطلاق.

مواكبة الاتجاهات يعني أيضا مواكبة السوق واحتياجات العملاء. معرفة ما يهتم به عملاؤك هو ميزة قصوى وتساعدك التوجهات في تحقيق ذلك. لماذا يختارك العميل إذا كنت لا تختاره؟

عندما كنت من أتباع الاتجاه، كنت تعرف ما هو ساخن وما هو ليس كذلك. من المهم للشركات أن تتكيف مع التوجهات، لأنه عندما ننظر إلى الوراء، علّمنا التاريخ أن الشركات التي لا تتكيف مع البيئة من المقرر أن تفشل. التوجهات تجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكثر منطقية ويساعد على إنشاء الانتقال الكبير التالي. عليك القفز مباشرة على فرصة للحصول عليه، عندما لا تكون الأعمال التجارية ذات صلة لا يمكن للعملاء الوصول إليها.

5. يساعدك على اكتساب ميزة تنافسية

ما هو العمل الذي ستختاره؟

عمل حديث وقابل للربط ولديه ما تبحث عنه؟ أو الأعمال التجارية التي تحافظ على الطرق التقليدية، لم يتم تحديثها، وليس لديها حرفيا أي شيء يهمك؟

اتباع التوجهات يمنحك ميزة تنافسية لأنه يجعل الامر أكثر متعة. الناس لا يحبون الإصدارات القديمة. انهم دائما على استعداد للاهتمام بالشيء المثير المقبل. استمع إلى عملائك، إذا لم تكن مستعدا لمنحهم ما يريدون فإن الشخص الوحيد الذي يرى منتجاتك ويستمتع بها سيكون أنت.

خذ صناعة الأزياء على سبيل المثال، أحب الناس اتجاها جديدا حيث كانوا يرتدون الجينز الممزق، لذلك قفز كل عمل ملابس عليه. تلك التي لم تفعل وتمسكت بالجينز التقليدي مع عدم وجود تمزقات على الإطلاق كانت منسية منذ فترة طويلة. فجأة تغيرت الأمور وبدأ الناس في اتباع اتجاه جديد، وارتداء البناطيل القديمة  الفضفاضة والبسيطة، وركض الجميع لإعادة انتاجها!

لذا، إذا كان زبائنك يريدون شيئا مصنوعا من العشب، تعرف ما يجب القيام به، صحيح؟

في الختام

نحن نفهم الآن أن التوجهات الرائجة (trends) مهمة ومتابعتها تفيد الأعمال التجارية. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أنه يجب عليك مراقبة التوجهات، إلا أنه من الضروري أيضا معرفة كيفية تنفيذها في عملك. انتبه إلى ما ينجح وما لا ينجح، لأنه ليس كل الشركات متشابهة. اتصل بنا في براين سبيس لمساعدتك في الاطلاع على أحدث التوجهات التي يمكنك تنفيذها في عملك.

Open chat