مامعنى الـ CTA ومزاياه؟

إذا كنت حديث عهد بالتسويق ومصطلحاته، فستتعرف اليوم على أحد اهم مصطلحاته

وهو ” جذب العميل للمنتج / call to action ”

وفي تعريفة نقول: هو عبارة عن رابط أو عبارة تجذب الأنظار في صفحة ما على الويب تدفع المستخدمين إلى إستكشاف المنتج او الخدمة المروّج لها.

A screenshot of a cell phone
Description automatically generated

سنتعرف أولا الى أهمية الـ CTA :

1- يسهل على المستهلك طريقة الوصول للغاية من خلال توضيحها بطريقة بسيطة وسلسلة.

2-نظرا لأنها طريقة تسويق تقليدية وشائعة، فمن السهل توصيل الرسالة المطلوبة من خلالها، على سبيل المثال اصبح معظم الناس يدركون معنى ” اسحب الشاشة لفوق ” التي ترمز الى غايتهم بعد شرح الإعلان.

3-يقود الـ (CTA) العميل للتقدم نحو اهم خطوة في مرحلة من مراحله بحثه وهي مرحلة الشراء.

Processed with VSCO with e6 preset

وينقسم التسويق بطريقة الـ (CTA) الى 3 أنواع يجب الالمام بها وهي:

  • الطريقة المباشرة: وهو النوع الأكثر إستخداما حيث يتكون من نص مكتوب على زر بخلفية ملونة، مع استخدام مؤثر بصري أو إضافة بعض المؤثرات للزر وجعله أكثر بروزا، وهذا النوع مرن للغاية يمكنك وضعه في أي مكان في الصفحة وتغيير النص المكتوب كما تريد.
  • طريقة جذب العملاء المحتملين: وهي طريقة جيدة للفت إنتباه ذلك العميل المتردد في زيارة موقعك، تُمكنك هذه الطريقة من معرفة المعلومات كي تُتاح لك فرصة التواصل معه، ويرتبط هذا النوع بتقديم مقابل ذي قيمة يشجع الزائر، مثل تقديم دورة مجانية للمرة الأولى أو خصم خاص للمقدمين على زيارة الموقع.
  • طريقة الاشتراك في النشرة البريدية: انتشر استخدام هذا النوع لأنه يعد طريقة تواصل ممتازة مع الجمهور، فهو يعطيك الحق للتواصل مع جمهورك متى ما تشاء لإخبارهم بكل جديد، يمكنك إستخدام هذا النوع في أي شيء فقد يأتي في نهاية موقعك الألكترونية او مقال على مدونتك، مثلما يفعل موقع Crazy Egg الذي يضع دعوة إلى اتخاذ إجراء Call to action (CTA) في نهاية كل مقال للاشتراك في النشرة البريدية.

وكن على دراية انه لا يوجد طريقة محددة لصياغة الجمل الجذابة لجمهورك فبإختلاف الفئات العمرية والثقافات تختلف أيضا الكلمات والأساليب التي تلفت انظار الناس ولذلك فهنالك بعض الأساسيات

 التي يجب الانتباه اليها عند استخدام أي نوع من أنواع التسويق على طريقة الـ (CTA)

A picture containing computer, refrigerator
Description automatically generated

1- تأكد من الوضوح

آخر ما يرغب فيه زائر موقعك هو أن يشعر بعدم الارتياح من غموض ما ينبغي عليه فعله، فالارتباك يضر ويساعد الزوار والعملاء على الخروج، لذلك من المهم أن تجعل محتواك واضحا بشأن المميزات التي سيحصل عليها الزائر وما الذي سيجنيه من الضغط على رز الـ CTA.

قدّم خدمات ومزايا فورية  -2

الميزة الرئيسية للتسّوق على الإنترنت هي سرعة تلبية الاحتياجات، على سبيل المثال في غضون ثوان معدودة تستطيع تحميل التطبيق الذي ترغب به، أو طلب منتج ما دون الحاجة للخروج من المنزل

او تقديم بعض التجارب الحيّة للخدمة المقدمة او الميزة التي تروّج لها

ومن أكثر الطرق إنتاجية في هذا السياق هو أن تقدم للزائر محتوى مفيدا يطَّلع عليه بسهولة وبشكل مجاني.

  تحدث بصفتك الشخصيّة-3

استخدام التعبيرات التي تمثّلك وتمثّل الزائر وقم بدمجها مع الـ Call to action سيساعد هذا في جعل الحوار حوارا شخصيا وأكثر تأثيرا، على سبيل المثال يستخدم الكاتب جيف جوينز  https://goinswriter.com/hello/ Jeff Goins هذه اللهجة في صفحته الرئيسية لتشجيع الزوار على الاشتراك في النشرة البريدية.

الهدف من الـ CTA:

هو إقناع الزائر باتخاذ الخطوة اللازمة بالنقر على الرابط المرغوب، لذا ليس مطلوبا أن تكون طريقتك خيالية أو مبهرة، لكن يجب أن تهتم بتوضيح القيمة التي سيحصل عليها الزائر باستخدام لغة جذابة وقريبة له، وكما يقول المثل “التجربة خير برهان” قد لا يحقق الـ CTA أفضل نتائج من المرة الأولى، إلا أن استمرار المحاولة مع تحسين الاداء سيقصّر المسافة بينك وبين هدفك.

Open chat