نصائح لكتابة الشعار / slogan

تأتي أهمية الشعار كونه الوسيلة التي تُمكن الشركة من جعل عملائها ينظرون إليها كما تريد الشركة أن يُنظر إليها، والشعار او (( Slogan  هو عبارة عن مجموعة من الكلمات توظف للتعبير عن هدف الشركة حيث تُعتبر بمثابة شرح لهدف الشركة ويُعد الشعار من أهم عناصر الماركة او الشركة، حيث يدرك العميل غائة الشركة وما تحمله من رسالة او منتج او خدمة بمجرد قراءته الشعار، وعليه، فالاختيار الخاطئ لشعار الشركة يترك تأثير سلبي كبير على إدراك العميل لعلامة الشركة لذلك تعد عملية اختيار الشعار عملية دقيقة وتتطلب دراسة جيدة لشعار الشركة .

من المهم جدًا معرفة الفرق بين الشعار (Slogan) العلامة او الرمز(Logo) حيث أن الشعار يرمز إلى عبارة مكتوبة تدل على رسالة الشركة، أما العلامة او الرمز فهو صورة أو رسم أو عنصر مرئي يرمز إلى الشركة.

المطلوب لكتابة شعار ناجح:

  • ان يكون الشعار مناسب للصفات الشخصية والنفسية لعملائك المستهدفين.
  • ان يتميز الشعار برسالة جذابة للعميل لتحفيزه على شراء منتجاتك.
  • التفرد في معنى الشعار عن بقية شعارات الشركات الأخرى امر في غاية الأهمية وذلك بسبب ان الشعار سيبقى في ذهن العملاء للأبد ويشير الى علامة معينة.
  • إحرص على ان يكون بسيط وسهل الحفظ وأن لا يكون طويل جداً لثبات المعنى في الاذهان.

تستخدم العديد من الشركات الشعارات كنوع من أنواع التسويق الغير مباشر لجذب فضول العملاء، على سبيل المثال، مكتبة جرير فهي تحرص على لفت العميل الى انها لا تحتوي فقط على الكتب بناء على إسم العلامة التجارية بل هي تحمل العديد من المنتجات الأخرى وليست مجرد مكتبة.

يختلف الامر مع شركة FedEx لنقل والشحن فهي تعتمد على أسلوب الجذب المباشر بكتابة “when   there is no tomorrow” أي ” عندما لا يوجد غدًا ” دلالة على سُرعة التوصيل لدى الشركة

الاستفادة من إسم الشركة لصنع شعار امر سيضيف بعض الإبداعية في صنع الشعار فإحرص على أستخدام هذه الميزة في حال كان لإسم شركتك علاقة بمنتجك، أيضا يمكنك كتابة الشعار بإستخدام الجناس لتصبح الجملة اكثر ثبات في الاذهان: مثل شعار ماركة Jaguar للسيارات “Grace…. space… pace….” نلاحظ أن كلمات الشعار كلها تنتهي بذات الحروف فهذا يساعد كثيرا على حفظ الشعار.

 الصوت الموسيقي أيضا عامل جيد للإستخدام اثناء صنع الشعار: استخدم كلمات ذات نغمة موسيقية تجعل الشعار اكثر بهجة مثل “Hello Moto. – Motorola”

ختامًا، نلاحظ الكثير من الشركات ولاسيما الشركات الصغرى أو الناشئة تستخدم شعارات مكررة مثل شعار “لسنا الوحيديين ولكننا الأفضل” لا اتذكر عدد الشركات والماركات التي إستخدمت لها هذا الشعار منذ قديم الأزل وحتى الآن ولكنها كثيرة جداً، ضع نفسك في موقع المستهلك وأنظر جيدًا لما يود المستهلك رؤيته فستجد ان اول ما تفعله كمستهلك عندما ترى مثل هذه الشعارات لشركة سرعان ما يتبادر الى ذهنك أنها شركة تقليدية وتنتقل إلى بدائل أخرى لذلك فإن أهمية دراسة ووضع الشعار المناسب للشركة امر لا يقل ضرورة عن وضع خطة التسويق المناسبة للميزانية والقدرات لدى الشركة.

Open chat