3 أساسيات عن التسويق بالمؤثرين

التسويق عبر المؤثرين في المملكة خلال العام الماضي أثبت أهميته بسبب عدة أزمات ومن ضمنها جائحة كورونا وبقاء الجميع في منازلهم وإضطرارهم لمتابعة المؤثرين بشكل اكبر، ولهذا السبب إكتسب المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية الكثير من الأضواء في الفترة الاخيرة.

أثبتت دراسة أنه خلال الفترة بين يناير وأبريل 2020 ، تم استخدام كلمة “مؤثر” باللغة الإنجليزية وترجمتها العربية في المحادثات عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية أكثر من 85000 مرة بمشاركة 173.6 ألف. وبحكم أن السعودية لديها أكبر عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة مقارنة بالأفراد فمن الطبيعي أنه مع ظهور التسويق المؤثر في الشرق الأوسط، حدثت ظاهرة كبيرة في زيادة في عدد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية تحديداً.

تعريف التسويق بالمؤثرين:

هو نوع مشهور وحديث من ضمن أنواع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهو يعتمد في المقام الأول على شخصيات مؤثرة في المجتمع، لماذا التعاون مع هؤلاء المؤثرين أمر جيد؟

من منا لم يحلم منذ طفولته والى الان أن يعيش حياة المشاهير؟ يبدو أنهم سعداء جدًا بصورهم الساطعة وتواصلهم مع الملايين من البشر حول العالم!

هذا هو بالضبط سبب أهمية العمل معهم، يطمح الجميع لنيل ذات الشهرة التي يحظى بها المؤثر ولهذا السبب فهم دومًا يريدون المنتجات والخدمات التي يستخدمونها!

لا يمكن نكران حقيقة أن هؤلاء المؤثرين قد عملوا كثيرا على إنشاء هذه الصورة الساطعة للعيان، فكثيرًا منهم يعمل على التفاعل الأكثر إيصالاً الى الجمهور، وإيجاد طرق ممتعة ومبتكرة لإنشاء محتوى جذاب مع التركيز على أحدث اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي والنصائح والحيل لكسب اكبر وقت الإعلاني مع العلامات التجارية الكبرى والصغرى.

معايير معرفة المؤثر المناسب لعملك:

اختيار المؤثر المناسب لعلامتك التجارية مهمة صعبة تتطلب العديد من الأمور، بعض المفاهيم التي تقول أن اختيار المؤثر يعتمد على عدد المتابعين هي خاطئة وهذا أمر شائع بكثرة في المجال التسويقي بالمؤثرين، على سبيل المثال; شركات الطيران والسياحة لا تختار احد المشاهير والمؤثرين في مجال الجمال والمكياج حتى إذا كان عدد المتابعين كبيرًا جدًا، فسيختارون من بين المؤثرين في السفر.

الخطوة الثانية في اختيار مؤثر علامتك التجارية هي أن يحظى المؤثر المختار باحترام الجمهور المستهدف للشركة وان لا يكون صاحب سمعة سيئة من حيث الإعلانات التي يقدمها عادة، فعدد المتابعين لن يكون ضروري إذا لم يكونوا مهتمين بنوع المنتج او ان كان هذا المؤثر قد اعلن لمنتج غير جيد او غير موثوق به.

التعرف جيدا على المؤثر المناسب للعمل:

إن التعاون من أهم مفاتيح الحملة التسويقية الناجحة، حيث أن الشركة أكثر وعياً بمنتجها من المؤثر، وفي الجهة الأخرى فإن المؤثر يعرف جمهوره الذي يتعامل معه بصفة دائمة، وعليه فإن التعاون يخلق صورة أفضل للتوفيق بين المنتج ورغبة الجمهور المستهدف لدى مؤثر معين.

بعد التعرف على هذه الخطوات الرئيسية في التسويق بالمؤثرين سيتطلب الامر عدة أمور أخرى للتعاون المربح، ستجد الكثير من المعلومات المفيدة عن ذات الموضوع من خلال الضغط هنا

Open chat