ان تكون على قائمة النتائج على محركات البحث فهذا يعطيك فرص أكبر للحصول على عدد من العملاء الباحثين عن أي شيء ذات صلة بنطاق عملك، وخصوصا ان عمليات البحث تتجاوز المليار عملية يوميا على مستوى العالم وبكثرة المنافسين تقل فرصة ظهورك للجمهور، وجدت عمليات تحسين محركات البحث لحل هذه المشكلة ولأهمية ذلك وما يعود عليه من أرباح وزيادة في تحقيق الأهداف فسنوضح بعض النقاط المهمة في هذا المجال.
ما معنى مصطلح SEO ؟
هو اختصار لــ “Search Engine Optimization” ومعناه تحسين نتائج محركات البحث، أي استخدام بعض الأساليب والإمكانيات لمساعدة موقعك الالكتروني على إحتلال نتائج الصفحة الأولى لمحركات البحث، وهذه الأساليب ترتكز على المحتوى بدرجة كبيرة، يمتاز هذا المجال بنوعين من وهما ( داخلي، خارجي ) تُعد هذه الخدمة تسويق مجّاني للموقع الإلكتروني فهو فقط يعتمد على جودة المحتوى، واستخدام القوالب المناسبة.
ما هو تعريف مصطلح SEM ؟
هو اختصار للمصطلح”Search Engine Marketing” ومعناه تسّويق محركات البحث، قد يقودك التعريفان أن كلاهما بنفس المعنى والوظيفة ولكن الفرق أن تسويق محركات البحث يعني التسويق المموّل أو المدفوع من خلال بعض المواقع التي تساعد في مهمة ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحة الأولى لمحركات البحث وتأخذ منك مبلغ معين مقابل عدد مرات الظهور أو عدد النقرات، وأشهر هذه المواقع المستخدمة هو “Google Ads“
ويمتاز كلٌ منهما بعدد من المزايا التي تُساعد في أداء وظيفته او مهمته
ويسعى الـ SEO لـ تحسين محركات البحث من خلال الالمام بالنقاط التالية:
1- البحث عن الكلمات الرئيسية التي يستهدفها زوارك او جمهورك.
2- كتابة عناوين جذّابة ووصف خاص لكل صفحة على موقعك للفت إنتباه الجمهور المستهدف.
3- تقدّيم فائدة واضحة لإستقطاب المستخدمين.
اما عندما تُقدم على إعداد حملة بنظام الـــ SEM، يتطلب الامر منك بعض البحوث والجهود:
1- إنتقاء مجموعة من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بموقعك على الانترنت أو المنتج الخاص بك.
2- تحديد موقعك الجغرافي للإعلان ليتم عرضه داخل هذا النطاق (الدولة، المدينة، الحي).
3- أنشئ محتوى إعلاني لعرضه في نتائج البحث.
4- قدّم عرض السعر الذي يناسبك لدفعه مقابل كل نقرة على إعلانك.
برامج ستساعدك في إدارة حملاتك التسويقية عبر قوقل:
- Google Display Network للإعلانات بالصور.
- Google Search Network للإعلانات النصّية.