الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

الروبوتات، روبوتات الدردشة، والإعلانات المبرمجة. هل تصدق أن نسبة تطبيق الذكاء الاصطناعي في عالم التسويق الرقمي تستمر في الزيادة سنويا بوتيرة سريعة؟! على الرغم من هذا، يجد العديد من المسوقين أنه غامض للغاية ومثير للقلق استخدام الذكاء الاصطناعي في عملهم بسبب نتائجه الجيدة غير العادية والمفاجئة على عائد الاستثمار التسويقي.

حسنا، أنت محظوظ جدا اليوم لأننا هنا لإقناعك خلاف ذلك!

تابع قراءة هذه المدونة لمعرفة لماذا يعد استخدام الذكاء الاصطناعي هو الخيار الأفضل لضمان ارتفاع معدل التسويق. سوف تتعلم كل شيء عن الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق. في النهاية، يمكنك الحكم على ما إذا كنت لا تزال تشعر بالتهديد من التعلم الآلي أم لا.

ما هو الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي؟

وفقا لـ Techgrabyte : “الذكاء الاصطناعي هو أكبر فرصة تجارية للشركات والصناعات والدول على مدى العقود القليلة المقبلة”، وأن “المتأخرين عن الذكاء الاصطناعي سيجدون أنفسهم في وضع تنافسي غير مريح للغاية في غضون السنوات القليلة المقبلة”.

يعتبر الذكاء الاصطناعي أداة سريعة في فهم وتحليل المزيد من البيانات وفهم تفضيلات العملاء. تعمل أكثر من الدماغ البشري، ومن المتوقع حسب التقديرات أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق وخاصة خلال عام 2020 وما فوق قد ثبت أن هذا مفيد جدا في نواح كثيرة مثل:

1. توليد ملايين فرص العمل الجديدة.

2. زيادة رضا العملاء عند استخدام روبوتات الدردشة لحل مشكلة أو إستلام شكوى.

3. تشغيل الذكاء الاصطناعي 24/7 لخدمة العملاء والاستعداد للدعم في أي وقت.

4. تتلقى الأعمال التجارية زيادة بنسبة 10٪ على الأقل في المبيعات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 أسباب تنفيذ الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي

1. يحصل و يحافظ على ميزة التنافسية.

2. يسمح لك بالانتقال إلى أعمال جديدة.

3. منظمة أخرى صديقة ستنضم إلى السوق الخاص بك.

4. متطلبات استخدام الذكاء الاصطناعي بسبب ضغط خفض التكاليف.

5. تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي والمنتجات المدفوعة من قبل الموردين.

6. زيادة العروض التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي حسب احتياجات العملاء.

الذكاء الاصطناعي والمستقبل

كما ذكرنا من قبل، يتجنب بعض المسوقين استخدام الذكاء الاصطناعي في عملهم لعدة أسباب. وتشمل هذه الآلات استبدال الوظائف البشرية أو استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل بالطاقة للتجسس وجمع المعلومات حول الحملات الأخرى. ومع ذلك، لا يظهر دليل يذكر النتائج السلبية للذكاء الاصطناعي على التسويق الرقمي، والفوائد تتفوق على الخسائر. لذلك، في المستقبل، من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على ملاحظات العملاء وسلوكهم، والقدرة التنافسية، وعمليات المبيعات، ونماذج واستراتيجيات الأعمال، واتجاهات التسويق، وإجمالي الصناعة ككل.

إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي في التسويق

1. تحليل البيانات السريع

  • العقول البشرية محدودة، وهذا هو السبب في استخدام الذكاء الاصطناعي ليساعد المسوقين على تحليل نطاقات معقدة وواسعة من البيانات أسرع من البشر.
  • ومع ذلك، فإن السرعة الأعلى في تحليل البيانات لا تعني بالضرورة نتائج أكثر كفاءة. وهذا يعني أنه كلما كان من المرجح أن تقوم الشركة بتحليل بياناتها بشكل أسرع بدلا من القيام بذلك يدويا، كلما ارتفعت معدلات التسويق التي من المرجح أن تحققها. وعلاوة على ذلك، تصبح قادرة على النجاح في السوق.

2. الدقة في تفسير الرؤى:

  • كما ذكرنا من قبل، فإن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تفسير البيانات المعقدة. كما يمكنه تحليل الرؤى المتعمقة حول هذه البيانات.
  • يمكن أن تساعد في كسر مثل هذه البيانات الصعبة ويساعد على ربطها ببيانات أخرى وكل هذا سيساعد المسوقين على تحديد المعلومات التي يحتاجونها ودراسة ذلك من عدسة أوسع.

3. زيادة الأهمية والكفاءة:

  • الاتصال بالجمهور المستهدف أمر لا بد منه عندما يتعلق الأمر بالتسويق، وحتى يكون ناجحا، يجب أن يصل إلى 100%، وبمساعدة تحليل البيانات الشامل الذي يجريه الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحقيق هذا المعدل بشكل أسهل بكثير، وسيكون جمهورهم المستهدف أكثر ارتياحا وتأقلمًا.
  • لرفع كفاءة جهود المسوقين، يمكن للذكاء الاصطناعي جمع كل الأفكار والنتائج التي يحتاجونها للقيام بذلك.

سلبيات

1. تفتقر إلى الإبداع وتميل للرتابة:

  • شيء يقوم به الإنسان القيام به يمكن للذكاء الاصطناعي فعله، ما عدى أن تكون أكثر إبداعا والخيال. عندما يتحدث العملاء مع الذكاء الاصطناعي البوتات المبرمجة، قد يشعرون بأنهم غير مرحب بهم. قد يكون هذا لأنهم يعاملون بنبرة رتيبة وباردة والتي تفتقر إلى أي شكل من أشكال التعاطف البشري أو التفاعل الطبيعي.
  • ومع ذلك، فإن هذا مفهوم متحيز ويمكن أن يختلف بين عملاء مختلفين، لذلك من الأفضل للمسوقين تقديم خيارين: ما إذا كانوا يفضلون التفاعل مع الذكاء الاصطناعي أو خدمة العملاء البشرية.
  • الذكاء الاصطناعي لا يمكنه التعامل بشكل خلاق مع البيانات بالطريقة التي يتعامل بها الإنسان حتى في مرحلة ما سيتم تقديم البيانات بشكل محدود وليس إبداعي.
  • الذكاء الاصطناعي يمكنه تحليل البيانات الخاصة بك، ولكن لا يمكن جعلها أكثر جاذبية وممتعة لجمهورك. أنت كـ بشر يجب أن تفعل.

2. يتعزز الاعتمادية:

صحيح أن الذكاء الاصطناعي يوفر العديد من فرص العمل. ومع ذلك، في حالات نادرة سيبدأ معظم المسوقين في الاعتماد عليه والثقة به بشكل أعمى. وقد يؤثر ذلك على إنتاجية العمال أنفسهم.

في الختام:

الذكاء الاصطناعي في التسويق غير موجود ليحل محل وظيفة الإنسان أو لإزالة فرصة من طريقهم، بل هو في الواقع العكس. إدخال الذكاء الاصطناعي في التسويق هو أداة تهدف إلى مساعدة وتسهيل عمل البشر لأن عقولهم محدودة.

مع عدد لا حصر له من إمكانيات تحسين الذكاء الاصطناعي، سوف تكتشف أن عملك سيكون مختلفا بمرور الوقت.

“مع دخول المزيد والمزيد من الذكاء الاصطناعي إلى العالم، يجب أن يدخل المزيد والمزيد من الذكاء العاطفي إلى القيادة.” – أميت راي، عالم الذكاء الاصطناعي الشهير، مؤلف الذكاء الاصطناعي الرحيم

قم بزيارة موقعنا الإلكتروني لمزيد من المواضيع المثيرة للاهتمام التي يمكنك الحصول على قيمة منها. اتصل Brain Space واسمح لنا بمساعدتك على الاستفادة من الفرص الجديدة التي ستساعد على تنمية أعمالك.

Open chat