5 أدوات SEO تساعدك في عملك

بالتأكيد أنك تعرف بالفعل أن البقاء على اطلاع بأفضل الممارسات في عالم SEO أمر بالغ الأهمية لنجاح الأعمال التجارية.

من موقع جيد الترتيب لحركة مرور على شبكة الإنترنت عالية، SEO ينبغي أن يحضى بكل الاهتمام. فكر في مدى التقدم الذي يمكنك أن تأخذه إلى الأمام من خلال خطوة واحدة بسيطة فقط، باستخدام أدوات تحسين محركات البحث المناسبة.

هناك العديد من أدوات SEO التي يمكنك اختيار استخدامها؛ ومع ذلك، من المهم معرفة الأدوات التي يجب الاستثمار فيها. يمكن أن يؤدي استخدام الأدوات المناسبة إلى تغيير نشاطك التجاري من شركة ناشئة بسيطة إلى شيء يتحدث عنه الجميع.

لماذا يجب أن أستخدم أدوات SEO في المقام الأول؟

في البداية، دعونا ننظر إلى ما يمكن أن تفعله أدوات SEO لك ولماذا يبدو استخدامها استثمارا ممتازا. من توفير الوقت والمال لتتبع التقدم المحرز الخاص بك. دعونا نستكشف تفاصيل اكثر!

مع أدوات SEO يمكنك:

  • تصنيف المسار
  • تحليل منافسيك
  • تحديد جمهورك المستهدف
  • جذب وتتبع حركة المرور
  • تنفيذ تسويق فعال للمحتوى
  • إجراء أبحاث للكلمات الرئيسية
  • تحديد المشاكل التقنية
  • تتبع اتجاهات الهبات

أصبح SEO الحديث في عالم الأعمال. ومع هذا العدد الكبير من الأدوات على الانترنت التي تقدم لك المساعدة في استخدام SEO لتحسين عملك، كيف يمكنك أن تعرف أي واحد هو الأنسب بالنسبة لك؟ هنا قائمة قمنا بها فقط من أجلكم!

1- أدوات جوجل

جوجل تعتبر واحدة من أكبر أدوات SEO، وهو محرك البحث الأكثر استخداما على شبكة الانترنت. السبب في أن جوجل أداة مهيمنة بسبب الخدمات المفيدة التي تقدمها. ليس فقط أنها لا تجمع البيانات لموقع الويب الخاص بك ولكن أيضا تُحلل ذلك. بالإضافة إلى ذلك، فإن أكبر ميزة يوفرها هي أنه مجاني.

دعونا ننظر في بعض الخدمات المجانية التي يمكنك استخدامها.

أ) جوجل للتحليلات

إذا كنت تعتني بموقعك الإلكتروني بشكل صحيح، فتأكد من أن لديك هذه الأداة مثبتة بالفعل. مع تحليلات جوجل، يمكنك الحصول على تقارير كاملة تبين لك أي منصة تولد لك أكبر عدد من الزيارات، والتي تجذب القنوات التسويقية وتلك التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام. كما يتم تعيين تفاصيل هامة أخرى مثل طرق عرض الصفحة والمحتويات المفضلة وعائد الاستثمار بسهولة لك.

مزايا:

  • يساعدك في العثور على جمهورك المستهدف وكيفية جذبهم أكثر.
  • يتتبع حركة المرور عبر الإنترنت على موقع الويب الخاص بك وكيفية زيادتها.
  • فهم سلوك المستخدم وكيفية تحسين معدل التحويل.

ب) اتجاهات جوجل

كما يوحي الاسم، تساعدك اتجاهات جوجل على اكتساب الوعي بما هو الشيء الرائج التالي في هذه الصناعة. تمنحك هذه الأداة الفرصة للبقاء على اطلاع وفهم ما يبحث عنه عملاؤك في الوقت الفعلي. بالإضافة إلى ذلك، فهي أداة معروفة تساعدك على مقارنة الكلمات الرئيسية. سواء كنت ترغب في العثور على أفضل مصطلحات البحث لنشاطك التجاري أو تريد أن ترى كيف وماذا يفعل منافسيك، فإن اتجاهات جوجل هي لك.

مزايا:

  • تقارير عن السوق والمنتجات ذات الصلة.
  • تحديد تباين الاتجاهات في مواقع محددة من اختيارك.
  • يوفر البحث عن الكلمات الرئيسية SEO.

ج) جوجل الاعمال

هل سبق وتعرفت على هذه الأداة لـ SEO؟

هل سبق لك أن احتجت إلى بعض المعلومات حول نشاط تجاري معين؟ ثم ذهبت إلى محرك بحث جوجل وبعد كتابة اسمه حصلت على كل التفاصيل الخاصة بهم على الجانب الأيمن من صفحة البحث؟ هذا هو جوجل الاعمال.

في عام 2014  ابتكرت جوجل هذه الفكرة من أجل إعطاء الشركات فرصة لتصنيف أعلى وإعطاء عملائها تفاصيل مهمة.

يتضمن النشاط التجاري في جوجل صور الشركة وموقع الشركة ومعلومات الاتصال والعديد من التفاصيل التي تساعد العملاء المحتملين على الوصول إليك بشكل أسرع.

مزايا:

  • ملاحظات العملاء المجانية والمراجعات.
  • يحسن المشاركة ويمنح العملاء فرصة للوصول إلى نشاطك التجاري.
  • أداة SEO مجانية مرئية أيضا بشكل كبير.

هـ) سرعة الصفحة

إذا كانت سرعة موقعك مهمة بالنسبة لك، فقد ترغب في البدء في استثمار وقتك في هذه الأداة.

أولا وقبل كل شيء، لماذا يجب أن تهتم بسرعة موقعك؟ حسنا، دعني أخبرك بحقيقة معروفة لكنها مثيرة جدا للاهتمام. إذا كانت صفحتك تستغرق أكثر من 3 ثوان للتحميل، فنسبة الوداع تصل لـ 53٪ من قِبل زوارك الذين يزورونها عبر الهاتف المحمول.

رؤية سرعة الصفحة ليس فقط يحلل مدى سرعة صفحة الويب الخاصة بك، ولكن أيضا يعطيك اقتراحات وخطوة خطوة تعليمات لإدخال تحسينات

بالإضافة إلى ذلك، وضعت جوجل سرعة صفحة موقع الويب كأحد المعايير الهامة من أجل ضمان الملاءمة. لذا، إذا كنت ترغب في مرتبة عالية، أنت تعرف ما هي الأداة الآن!

مزايا:

  • يزيد من رضا المستخدمين
  • يوفر إرشادات خطوة بخطوة لتحسين سرعة موقعك على الويب.
  • يعطي تقارير منفصلة لكل من مواقع الجوال والحاسوب.

2- Screaming Frog

الانتقال بين الخدمات المذهلة من جوجل يوفر لنا الكثير، Screaming Frog  ونعني أن وظيفتها هي الزحف إلى موقعك على الويب، والعثور على روابط مقطوعة، ومحتوى مكرر، وصفحات مفقودة، وإصلاحها، والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. إذا كنت من الشركات الصغيرة مع موقع على شبكة الانترنت افتتح حديثا، يمكنك التمتع بالنسخة المجانية وفوائدها. ومع ذلك، يجب على الشركات التي لديها مئات الصفحات في مواقعها على الويب التفكير في الاستثمار بالإصدار المدفوع من أجل الاستفادة منه.

للبدء في استخدام الــ Screaming Frog، كل ما عليك القيام به هو:

  • تحميل الأداة.
  • اكتب اسم نطاق موقعك على الويب.
  • انقر على SEO spider لبدء العمل.

بدلا من التدقيق يدويا في موقع ويب بأكمله، كل ما يتطلبه الأمر هو بضع دقائق وسيكون لديك تقارير مفصلة عن جميع صفحات الويب الخاصة بك.

3- Ahrefs

بغض النظر عن نوع العمل لديك وما هي الصناعة التي تعمل فيها مؤسستك وما هو حجم شركتك، عليك أن تقوم بتحليل منافسيك.

لماذا تحليل منافسك مهم؟

  • توقعات إمكانيات السوق
  • تعزيز استراتيجية الأعمال الخاصة بك
  • البقاء في المقدمة على منافسيك
  • تتبع المناخ الاقتصادي
  • فهم السوق

يتم استخدام هذه الأداة الشعبية كثيرا من قبل العديد من مديري الـSEO والمسوقين الرقميين لأنهم يفهمون كيف يساعد التحليل التنافسي على اتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل.

وبصرف النظر عن مساعدتك في تحليل منافسيك، تقدم Ahrefs مراجعة للروابط الخلفية لموقعك على الويب. رعاية روابط موقعك على الانترنت مهم جدا، إذا كان موقعك يحتوي على العديد من الروابط الخلفية من مواقع السلطة الفقيرة، فقد تعاقب جوجل موقعك على الويب وهذا شيء لا تريد أن يحدث لأنه من الصعب الحصول على التصنيفات العالية التي تريدها بعد ذلك.

بالإضافة إلى المزايا المذكورة أعلاه، يمكنك المشاركة في مجتمع فيسبوك خاص نشط من قبل Ahrefs. من خلال الانضمام إلى هذا المجتمع، يمكنك الحصول على الدعم من الأسواق الأخرى والبرامج التعليمية التي تساعدك على فهم أية إرباكات.

4- أدارة Uber Suggest

عندما تكتب في بحث جوجل، تحصل على عمليات بحث مشابهة على الفور أثناء إدخال الكلمات. تخيل الآن أداة تساعدك في تحسين محركات البحث الخاصة بك من خلال اقتراح كلمات رئيسية مماثلة ووثيقة الصلة.

حسنا، لم يعد عليك أن تتخيل لأن هذا بالضبط ما تقترحه أوبر لك.

تقترح أوبر أداة مجانية عبر الإنترنت توفر للمستخدمين أفكار الكلمات الرئيسية والمحتوى من أجل توسيع استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك. ما هو مدهش هو أنه يحتوي حتى على قائمة منسدلة تتيح لك تحديد المواقع التي تهتم بها.

بالإضافة إلى ذلك، تحصل على تفاصيل أخرى حول الكلمات الرئيسية، مثل:

  • حجم البحث الشهري
  • مستوى المنافسة
  • صعوبة الـ SEM
  • متوسط التكلفة لكل نقرة

وغيرها الكثير!

عند التركيز على تحسين محركات البحث، ما هو الأهم من أداة بحث الكلمات الرئيسية؟

5- خدمة SEMrush

آخر SEO متعددة أداة SEMrush. السبب في قولنا متعددة هي قدرتها على أداء وظائف مختلفة عدة، على عكس أدوات SEO الأخرى التي ذكرناها أعلاه ، تتطلب SEMrush استثمارا.

لذا، ماذا تفعل هذه الأداة المتعددة بالنسبة لك؟

  • الاطلاع على الكلمات الرئيسية التي تُصنف موقع الويب الخاص بك أو موقع منافسك عليها.
  • تحليل حركة المرور
  • بحث عميق في اتجاهات حركة المرور.
  • اقتراح محتوى ذي صلة
  • تحليل الروابط الخلفية
  • تقارير وبيانات حول إعلانات Google Shopping

هذه ليست سوى بعض الأشياء التي يمكن أن تفعلها SEMrush لشركتك.

لا تقلق! تم تصميم هذا البرنامج لتقديم التوجيه والمساعدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى يد العون في التسويق الرقمي. الشركات الصغيرة التي ترغب في الوصول إلى أعماق الـ SEO داخل موقع الويب الخاص بهم هم من يمكنهم الاستفادة من هذه الأداة. يمكن أن يؤدي استخدام كلمات رئيسية قيمة وتحليل المنافسين وإيجاد طرق لتصنيف محركات البحث إلى نتائج أفضل لحملاتك.

باستخدام SEMrush، ستحصل على أكثر من تقارير كافية، معلومات لم تكن تعرف حتى أنك بحاجة إليها.

خلاصة الامر، يمكنك الآن فهم لماذا وكيف تساعد هذه الأدوات على تحسين عملك. سواء كنت مهتما بالحصول على زيارات أفضل لموقع الويب أو إنشاء محتوى أفضل أو تزويد موقعك بروابط أفضل أو تحسين ظهورك على محرك البحث جوجل، فيجب تثبيت هذه الأدوات على أجهزتك.

بالطبع لن تحقق لك هذه الأدوات نجاحا بين عشية وضحاها، ولكنها ستبقيك أنت وعملائك راضين بالتأكيد.  SEO أفضل، يعني علامة التجارية وسمعة أفضل.

هل ترغب في الحصول على مزيد من النصائح لمساعدتك في استراتيجيات التسويق الخاصة بك؟ أنت في المكان الصحيح! تعال والقي نظرة على مدونات براين سبيس للإرتقاء بعملك.

Open chat